الفتحاوي تدعو لتمكين الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من منحة تناسب وضعيتهم
A | A+ | A- |

الفتحاوي تدعو لتمكين الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من منحة تناسب وضعيتهم

دعت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، لتمكين تلاميذ الباكالوريا والطلبة الجامعيين، من ذوي الاحتياجات الخاصة، من منحة تناسب وضعيتهم.

وقالت الفتحاوي في مداخلة في اجتماع لجنة التعليم الثقافة والاتصال، إن هذه الفئة من الطلبة تحتاج إلى رعاية أكبر من غيرها، وأن مساواتها في المنحة مع الطلبة الاسوياء، أو حرمانها منها، قد يؤدي بها إلى الانقطاع عن الدراسة، خاصة أن منهم من يقضي مدة أطول للحصول على البكالوريا، وقد يواجه مشاكل إضافية بعد الالتحاق بالجامعة.

وخلال الاجتماع نفسه، المنعقد مساء الاثنين 9 ماي 2022، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أوضحت عضو المجموعة أن الابتكار لن يتأتى في ظل منظومة تعليمية غير مُطَمْئِنَة، وفي ظل مخططات واستراتيجيات متحولة ومتغيرة مع تغير كل حكومة، وفي ظل عدم وجود رؤية شاملة ومركَّزة تضع الأصبع على الخلل في هذه المنظومة، التي تعد الأساس من أجل الرقي بالبحث العلمي بالبلاد.

ولم يفت المتحدثة أن تثير مشاكل الطلبة المغاربة الذين كانوا يتابعون دراستهم بأوكرانيا، قبل اندلاع الحرب هناك، مشيرة إلى أن عائلاتهم تريد أن تعرف ما إذا كان سيتم ادماجهم للدراسة بالمغرب، أو أي دولة أخرى.
وتساءلت المتحدثة نفسها، عن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة، لمساعدة هؤلاء الطلبة على استرجاع وثائقهم، خاصة شهادة البكالوريا الأصلية، وما إذا كانت هناك امكانية لتسليمهم نسخة جديدة من الباكالوريا، واتخاذ الاجراءات القانونية والادارية لذلك.

 

/ تاريخ النشر 2022-05-10

جريدة الفريق