البرادعي تنوه بمشاريع البنية التحتية بالمغرب
A | A+ | A- |

البرادعي تنوه بمشاريع البنية التحتية بالمغرب

نوهت سلوى البرادعي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بالإنجازات المهمة التي فرعها المغرب، لدعم البنية التحتية، ومنها إحداث المطارات الداخلية وتوسيع المطارات دولية، والقطار الفائق السرعة وتهيئة الموانئ، بالإضافة إلى تحسين مناخ الأعمال.

جاء ذلك في مداخلتها، خلال مناقشة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الصناعة والتجارة، بلجنة البنيات الاساسية، يوم الخميس 11 نونبر 2021.

كنا نوهت المتحدثة بما تم إنجازه على مستوى الرقمنة، وتعزيز آليات الإدماج، والتقدم في ورش تعميم الحماية الاجتماعية، مضيفة بأن هذه الإنجازات جعلت المغرب يخطو بخطى ثابتة في العديد من المجالات، متسائلة في موضوع آخر، عن التدابير المتخذة لدعم البحث العلمي وجعله وجهة للمستثمرين، وإيجاد سبل انفتاح الجامعة على محيطها الخارجي، خاصة مع مايعانيه المجال من صعوبة في التمويل.

وأثارت البرادعي، مخاوف تتعلق بانخراط البلاد في تنزيل أهداف التنمية المستدامة، في مقابل تناقص الموارد الطبيعية، متسائلة عن التنزيل الفعلي لمقتضيات الاتفاقيات الدولية في هذا الباب.

ولفتت الانتباه الى الاشكالات البيئية التي ترافق عدد من الصناعات والمصانع، داعية لخلق وتعزيز شعب في مجال الدراسات والاستشراف التكنولوجي والذكاء الصناعي.

واقترحت عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، الاشتغال على العلامة التجارية في قطاع الألبسة الجاهزة "صنع في المغرب"، على غرار بعض العلامات الأجنبية التي تقصدها الطبقة المتوسطة بشكل كبير. 

/ تاريخ النشر 2021-11-12

جريدة الفريق