image أبلاضي تدعو وزير التعليم العالي للتعبير عن تضامنه مع غزة بوقف التطبيع مع الكيان الصهيوني
A | A+ | A- |

أبلاضي تدعو وزير التعليم العالي للتعبير عن تضامنه مع غزة بوقف التطبيع مع الكيان الصهيوني

دعت البتول أبلاضي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، للتعبير عن تضامنه مع سكان غزة، إزاء العدوان الذي يتعرضون له، من خلال وقف كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني، في قطاع التعليم العالي.

جاء ذلك في تعقيب لها على جواب للوزير المذكور، على سؤال للمجموعة حول المنح الجامعية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الاثنين 13 نونبر 2023.

وبعد أن ثمنت في التعقيب ذاته، إعلان الزيادة في منح طلبة الدكتوراه، لتصل إلى 7 آلاف درهم، دعت لتعميم الزيادة على طلبة الإجازة والماستر، والتكوين المهني، وصرف المنحة على شكل تحويلات شهرية.

وقالت أبلاضي، إن التحول الذي عرفته معايير صرف المنح الجامعية، من النظام المعمول به إلى نظام السجل الاجتماعي الموحد، تم بشكل مفاجئ، مشيرة إلى أن النظام الجديد غير منصف وإقصائي، وهو ما يفسره في نظرها، تراجع نسبة الطلبة الممنوحين من 84 في المائة سنة 2020، إلى 76 في المائة سنة 2023، معتبرة أن هذا التراجع يسبب ارتفاع نسبة الهدر الجامعي.

وانتقدت اسناد البت في طلبات الاستفادة من المنحة، للجنة وزارية مركزية، مبدية تخوفها من إقصاء العديد من الطلبة بسبب المعايير الموحدة التي ستحددها هذه اللجنة، في ظل التفاوت الحاصل بين الجهات في معدلات الفقر وكلفة المعيشة.

وطالبت أبلاضي الوزير بالكشف عن عتبة الاستفادة من المنحة الجامعية، خاصة أن العتبة الوحيدة المعروفة حالية، هي عتبة الاستفادة من الحماية الاجتماعية، مبرزة في موضوع آخر أن مرسوم المنح، يشكل حيفا وظلما لطلبة الاجازة المهنية، لأنه يحدد نصف منحة فقط لفائدتهم.

/ تاريخ النشر 2023-11-13

جريدة المجموعة