بناني الرطل تواجه وزير العدل بأسئلة محرجة حول مباراة المحاماة
A | A+ | A- |

بناني الرطل تواجه وزير العدل بأسئلة محرجة حول مباراة المحاماة

واجهت هند بناني الرطل، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، وزير العدل في اجتماع لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان، بأسئلة كشفت غياب الإطار القانوني والتنظيمي لعدد من الإجراءات والقرارات التي واكبت مباراة المحاماة.

ولم يجب وزير العدل، في اجتماع اللجنة المذكورة، المنعقد يوم الثلاثاء 24 يناير 2023، على أي من أسئلة عضو المجموعة، مكتفيا بتحويل النقاش بخلفية عاطفية، نحو حياته الخاصة والأسرية.

وتساءلت بناني الرطل، عن الآلية القانوني التي استند عليها وزير العدل، في تحديد معدل النجاح في المباراة، مشيرة إلى أن القرار المنظم لمباراة المحاماة، تحدث عن امتحان، وحدد معدل النجاح فيه، في 80 من 160، بينما صرح الوزير بمعدل آخر.

كما تساءلت عن الاطار القانون الذي سمح برفع عدد المعلن عن نجاحهم، من 800 إلى 2000، وعن الدور الذي يمكن أن تكون قد لعبته جمعية هيآت المحامين، موضحة أن الرأي العام ينتظر فهم ما جاء في بلاغات لهذه الجمعية، سواء قبل المباراة، أو قبل إعلان نتائجها.

وطالبت عضو المجموعة وزير العدل، بالكشف عن الهواجس التي تحدثت عنها جمعية هيآت المحامين، بشأن المباراة، في بلاغاتها، وكيف تم التخلص من هذه الهواجس، وما إذا كان الرفع من عدد الناجحين، هو سبب التخلص منها.

/ تاريخ النشر 2023-01-24

جريدة الفريق