الرطل بناني تدعو لصرف دعم مباشر للفلاحين الصغار لمواجهة الجفاف وغلاء الأسعار
A | A+ | A- |

الرطل بناني تدعو لصرف دعم مباشر للفلاحين الصغار لمواجهة الجفاف وغلاء الأسعار

تساءلت هند بناني الرطل، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، عما إذا كانت الحكومة قادرة على أن تكون في مستوى تطلعات جلالة الملك، في قطاع الفلاحة ودعم الفلاحين الصغار، أم لا.

جاء ذلك في تعقيب على جواب لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، على سؤال حول "تدبير الموسم الفلاحي"، في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الاثنين 14 نونبر 2022.

وأضافت عضو المجموعة في تعقيبها، أن الفلاحين الصغار في حاجة إلى إقرار دعم مباشر، يخفف عنهم معاناتهم مع الجفاف ومع غلاء الأسعار، متسائلة عما إذا كانت الحكومة قادرة على تنزيل هذا الدعم، ومشيرة إلى أن الملك وجه تعليماته من أجل إنصاف هؤلاء الفلاحين.

وقالت إن مخطط المغرب الأخضر، كان أخضرا في أعين الفلاحين الكبار، لكنه كان كارثيا، حسب تعبيرها، على الفلاحين الصغار، بشهاد تقارير مؤسسات وطنية، ومتمنية بألا تُعاد أخطاء هذا المخطط، مع مخطط الجيل الأخضر.

وتابعت أن الدعم المبرمج لقطاع الفلاحة، خلال السنة الماضية، لم يكن له أثر، مبينة أن حوالي 6 مليار ونصف درهم خُصصت لإعادة جدولة ديون الفلاحين، وصرفت لصالح القرض الفلاحي، وما تبقى من مبلغ الدعم، تم صرفه على أعلاف ضعيفة الجدوة لمن توصل بها.

وفي موضوع ترشيد استعمال الماء، دعت المتحدثة إلى منع الزراعات التي تستهلك الماء بوفرة، وليس فقط رفع الدعم عنها، مبرزة أن الإجراءات التي تتخذه الحكومة في المجال وفي غيره، لا تفي بالغرض، ومنها اجراء منع ذبه الأبقار ذات الأربع سنوات، من اجل تدبير الارتباك الذي يعرفه انتاج الحليب.

/ تاريخ النشر 2022-11-14

جريدة الفريق