بناني الرطل تدعو المجلس الأعلى للحسابات لافتحاص الجامعات الرياضية 
A | A+ | A- |

بناني الرطل تدعو المجلس الأعلى للحسابات لافتحاص الجامعات الرياضية 

انتقدت هند بناني الرطل، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، غياب الرئيس الأولى للمجلس الأعلى للحسابات، عن مناقشة الميزانية الفرعية للمجلس، لسنة 2023 بمجلس النواب.

وتساءلت عضو المجموعة، في مداخلتها خلال مناقشة مشروع ميزانية المجلس، في اجتماع لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان، عن سبب هذا الغياب، خاصة أن الرئيس الأول السابق، عود البرلمانيين على الحضور، رغم أنه لا شيء يلزم من الناحية الدستورية.

وأضافت أن حضور الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات للبرلمان، ليس بخلفية المراقبة، وإنما في إطار التواصل المنتج والتعاون بين المؤسسات.

وبعد أن نوهت بالمعطيات الواردة في تقارير المجلس الأعلى للحسابات، المتميزة في نظرها بالدقة في التشخيص، تساءلت لماذا تتم إعادة فتح التحقيق في الملفات والقضايا الت يُحيلها المجلس على النيابة العامة، معتبرة أن ذلك ينتقص من قيمة المحاكم المالية.

ودعت المتحدثة إلى إحداث معهد لتكوين قضاة المجلس الأعلى للحسابات، يخضعون فيها للتكوين في مجالات وتخصصات أخرى إلى جانب القانون.

وأشارت إلى أن تركيز المجلس في تقاريره على قطاعات معينة، يعطي الانطباع بأن هناك انتقائية في الرصد والتدقيق، مبرزة أن هناك قطاعات مهمة تحتاج إلى الافتحاص منها الصحة والجامعات الرياضية، والتدبير المفوض في عدد من المجالات.

/ تاريخ النشر 2022-11-10

جريدة الفريق