وزير الشغل والادماج المهني يستعرض حصيلة وزارته في لقاء مع أعضاء الفريق
A | A+ | A- |

وزير الشغل والادماج المهني يستعرض حصيلة وزارته في لقاء مع أعضاء الفريق

استقبل فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، في اجتماعه الأسبوعي ليوم الاثنين 5 يوليوز 2021، وزير الشغل والادماج المهني، محمد أمكراز.

ويأتي هذا اللقاء مع وزير الشغل والادماج المهني، في إطار اللقاءات التواصلية التي يعقدها الفريق مع عدد من الوزراء، للاطلاع على الحصيلة الحكومية في القطاعات التي يشرفون عليها.

واستعرض وزير الشغل والادماج المهني، في لقائه مع أعضاء الفريق، حصيلة وزارته، من خلال محاور مختلفة، تتعلق بملاءمة الترسانة القانونية الوطنية في مجال الشغل ومعايير العمل الدولية، ومأسسة الحوار الاجتماعي، والنهوض بالمفاوضة الجماعية، واعتماد السياسة والبرنامج الوطنيين للسلامة المهنية، وتحسين فعالية جهاز تفتيش الشغل، ومواكبة المقاولات في مجال تطبيق واحترام الإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة كوفيد 19.

كما تحدث وزير الشغل في عرضه، عن المعطيات المتعلقة بانتخابات ممثلي الأجراء، مشيرا إلى أنه لأول مرة تم الاعتماد على معطيات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بحيث تم إحصاء ما مجموعه 24414 عوض 17019 فقد سنة 2015، ومضيفا أن المؤسسات والمقاولات التي نظمت الانتخابات بلغت 19553، عوض 12084 فقط سنة 2015.

وتابع الوزير عرض حصيلته، بالتأكيد على أهمية ورش الحماية الاجتماعية، الذي أعطى جلالة الملك تعليماته بتنزيله، والمتعلق بتعميم التغطية الصحية، والتعويضات العائلية، وتعميم التقاعد، والتعويض عن فقدان الشغل، مقدما أخر المعطيات المتعلقة بتنزيل التغطية الصحية والاجتماعية لفائدة عدد من فئات العمال المستقلين وأصحاب المهن الحرة.

وفي هذا الصدد أشار الوزير إلى المصادقة على المراسيم الخاصة بفئة العدول والقوابل والمروضين الطبيين، والمرشدين السياحيين، والمهندسين المعماريين، والنساخ القضائيين، والأطباء الاختصاصيين، في وقت يتم فيه الاعداد لمراسيم باقي الفئات، ومنها الفنانين، وأطباء الاسنان، والصيادلة، وسائقة سيارات الأجرة والفلاحين والبياطرة وغيرهم.

/ تاريخ النشر 2021-07-05

جريدة الفريق