الفتحاوي تدعو لإنشاء مرصد وطني للمرأة المنتخبة
A | A+ | A- |

الفتحاوي تدعو لإنشاء مرصد وطني للمرأة المنتخبة

قالت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إنه لا يمكن للمجتمع أن يحقق التنمية الشاملة، وبناء مجتمع جديد، إذا لم يكن للمرأة دور في صياغة القرارات المتعلقة بحياتها الخاصة والعامة، وإذا لم تأخذ حصتها من الأعمال المهنية والإدارية والاقتصادية، وإذا لم تشارك في مؤسسات السلطة في مختلف المستويات وفي مؤسسات صنع القرار.

وأوضحت الفتحاوي في مداخلة شاركت بها في منتدى النساء البرلمانيات المنظم بمجلس النواب، يوم الثلاثاء 27 شتنبر 2022، حول موضوع: "تمثيلية النساء في البرلمانات: الممارسات والآفاق "، أن تفعيل المشاركة السياسية للمرأة تَلزَمُه مشاركة مجتمعية شاملة لا جزئية.

وأضافت عضو المجموعة أن تفعيل المشاركة السياسية للنساء، تتطلب دعم عملية التحول الديموقراطي ومفاهيم حقوق الانسان والمواطنة، والاهتمام بنشر ثقافة الديموقراطية وعدم التمييز والحق في الاختلاف والتعددية وقبول الاخر، وتتطلب انتخابات نزيهة تضمن التداول السلمي للسلطة.

وسجلت الفتحاوي في مداخلتها، أن تمثيلية النساء في الولاية الحالية لمجلس النواب، لا ترقى إلى مستوى الطموحات المنشودة، معتبرة أن مبدأ المناصفة الذي نص عليه الدستور مفقود، ولم يتحقق حتى ثلث أهدافه المحددة، وأن الطريق لا يزال طويلاً أمام النساء، ويتطلب المزيد من النضال والتعبئة لتفعيل بنود الدستور والمواثيق الدولية الخاصة بحقوقهن التي وقع عليها المغرب.

وأشارت أن عدد النساء اللواتي يشغلن مناصب وزارية محدود للغاية، وأن بعض الوزارات تحديدا تترك لكي تشغلها النساء، داعية إلى إنشاء مرصد وطني للمرأة المنتخبة؛ يتكلف بجمع المعطيات والمعلومات، والمساهمة في التكوين، وتقديم الاقتراحات والتوصيات، وإعداد تقارير دورية.
 

/ تاريخ النشر 2022-09-29

جريدة الفريق