رئيس المجموعة في لقاء مع الصحافة: على الحكومة أن تتحمل مسؤولياتها إزاء ارتفاع الاسعار
A | A+ | A- |

رئيس المجموعة في لقاء مع الصحافة: على الحكومة أن تتحمل مسؤولياتها إزاء ارتفاع الاسعار

عقد عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، لقاء صحافيا يوم الأربعاء 15 يونيو 2022، وذلك لتسليط الضوء على المستجدات البرلمانية والسياسية.

تخوف من تداعيات ارتفاع الأسعار 

وعبّر رئيس المجموعة، في هذا اللقاء الذي حضرته عدة منابر صحافية، عن تخوفه من تداعيات الارتفاع الكبير الذي تشهده أسعار مختلف المواد الأساسية، من محروقات وغيرها، مبرزا أن من المواطنين من أصبح في وضعية مزرية بسبب هذا الارتفاع، داعيا الحكومة لتحمل مسؤولياتها، والقيام بالمبادرات والإصلاحات الضرورية.

وقال رئيس المجموعة، بأن يخشى أن يكون صمت عدد من الفاعلين سواء السياسيين أو الإعلاميين، عن هذه الوضعية، هو الصمت الذي يسبق العاصفة، ويهدد استقرار البلاد، منتقدا غياب الحكومة عن الميدان، الذي لا توجد فيه سوى وزارة الداخلية على مستوى الجهات والأقاليم، وفق تعبيره، منبها إلى أن رفض الاحتجاجات والمظاهرات ومنعها لن يفيد طويلا.

ورفض تبرير الزيادات المسجلة في المحروقات، بأزمة كورونا وتبعاتها، أو بالحرب الروسية الأوكرانية، داعيا إلى النظر في تجارب الدول الأخرى، التي تفاعلت مع هذه المتغيرات بوسائل عدة، لأجل الحفاظ على الأسعار وحماية القدرة الشرائية للمواطنين، مبينا أن التضخم ارتفع في هذه الفترة في المغرب، بمعدل يتراوح ما بين 30 إلى 40 بالمائة، وأن المواطن شعر بذلك في كلفة معيشه اليومي، الأمر الذي يستدعي من الحكومة القيام بتدابير عاجلة على هذا المستوى، وفق رئيس المجموعة.

الاضاحي متوفرة لكن أين المال الذي يشتريها


وبخصوص اقتراب عيد الأضحى، سجل بأن الحديث عن وفرة الأضاحي، لا ينفي ارتفاع سعرها، متسائلا، إن كانت رؤوس الأغنام متوفرة، فأين المال الذي ستُشترى به، ومنبها إلى أن "الأضحية التي كان ثمنها 2000 درهم في السنة الماضية، أصبحت في هذه السنة بـ 3000 درهم"، داعيا لأخذ العبرة من هذه الأزمة القائمة، بغية الانتباه للجانب الاجتماعي والحفاظ على الاستقرار والقدرة الشرائية.

المحروقات...أرباح الشركات غير معقولة وغير أخلاقية
 

وعاد رئيس المجموعة في لقائه الصحافي، إلى موضوع المحروقات، مؤكدا أن الحكومة ربحت من الارتفاع المسجل في المحروقات ما يصل إلى 17 مليار درهم، داعيا إياها إلى التدخل لخفض الأسعار، من خلال خفض الضرائب، أو إيجاد حلول معقولة لمعالجة ما يقع، مجددا التأكيد أن الأرباح التي تسجلها شركات المحروقات اليوم بسبب الأسعار الحالية هي أرباح غير أخلاقية وغير معقولة.

قانون التبرعات... مقتضيات مشوشة
 

وبخصوص مشروع القانون رقم 18.18، المتعلق بجمع التبرعات، أوضح رئيس المجموعة في اللقاء ذاته، أن مقتضياته مشوشة على الفعل التكافلي والتضامين في المجتمع، معبرا أن هذا المشروع يحتاج إلى تمحيص، ومبرزا في الوقت ذاته أنه يرفض أن يكون العمل الخيري ممرا لتبييض الأموال أو تمويل الإرهاب.

مقترح قانون لتدبير المخزون الاستراتيجي للمواد الغذائية
 

وكان اللقاء الصحافي المذكور، مناسبة لتقديم مقترح قانون جديد للمجموعة، يتعلق بمنظومة تدبير المخزون الاستراتيجي للمواد الغذائية، والذي تقترح فيه المجموعة إحداث وكالة لهذا الغرض.

لا لتأويل مكتب مجلس النواب للمادة 152 وعلى رئيس الحكومة ان يحضر كل شهر 

وجدد رئيس المجموعة في هذا اللقاء الصحافي، رفضه للتأويل الذي ذهب فيه مكتب مجلس النواب، بخصوص المادة 152 من النظام الداخلي للمجلس، مبرزا ألا حق للمكتب في رفض إحالة طلبات الحديث في موضوع هام وطارئ، وكذا لتأويل المقتضيات الدستورية، بشأن الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة، مشددا على أن الجلسة ينبغي أن تنتعقد مرة في الشهر في كل مجلس من مجلسي البرلمان، حسب ما ذهب إليه قرار سابق للمجلس الدستوري.
 

/ تاريخ النشر 2022-06-16

جريدة الفريق